الصحة والجمال

احذر إعادة تسخين 7 أطعمة قد تسبب لك التسمم أو آلام المعدة والسرطان!!

يجب أن تحافظ على صحتك وصحة أسرتك، فهي أغلى ما يملكه الإنسان، لذلك يجب عليك أن تحافظ على صحتك وصحة أسرتك، كذلك فلا يمكن إنكار حقيقة أن بقايا الطعام قد تنقذ الموقف أحياناً عندما يتعلق الأمر بغداء سريع أو وجبة مسائية بعد يوم شاق. لكن لسوء الحظ، فإن إعادة تسخين بعض الأطباق يمكن أن يعرضك لخطر التسمم الغذائي أو ما هو أسوأ.

إليك بعض الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها أبداً لأسباب مختلفة تتعلق بتركيبها العضوي أو تفاعلها مع درجات الحرارة.

  1. إعادة تسخين البطاطا: على الرغم من أنها سهلة التحضير والتخزين و محبوبة الجماهير، إلا أن إعادة تسخين البطاطا ليست بالفكرة الجيدة على الإطلاق. في الحقيقة، إن إعادة تسخينها يمكن أن يصيبك بالمرض و ذلك لتكون البكتيريا داخلها أثناء التسخين.

صحيفة The Independent البريطانية قالت إن مشكلة إعادة تسخين البطاطا لا تكمن في تسخينها في الميكروويف أو الفرن، بل في تركها لتبرد في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة قبل تخزينها في الثلاجة. ترك البطاطا خارج الثلاجة يتسبب في تكون البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي. ويزداد احتمال حدوث ذلك إذا كانت البطاطا ملفوفة بإحكام بورق قصدير.

لا تؤدي إعادة تسخين البطاطا إلى وصول الطعام لدرجة كافية لقتل البكتيريا، حتى لو بدا الطبق ساخناً. إذا لم تضع البطاطا بعيداً في الثلاجة بعد التقديم مباشرة، فلا تخاطر بالتسمم الغذائي عن طريق تناولها في اليوم التالي.

  1. الخضار عالية النترات: إذا كان لديك السبانخ أو أي خضراوات ذات أوراق خضراء أو جزر أو لفت أو حتى كرفس، فتجنب إعادة تسخينها. يمكن أن تتحول هذه الخضراوات الغنية بالنترات إلى سامة عند تسخينها مرة أخرى وتطلق خصائص مسرطنة. يحتوي السبانخ على كمية عالية من الحديد، وبالتالي فإن طبخ السبانخ وإعادة تسخينه قد يؤكسد الحديد الموجود في السبانخ. ينتج عن أكسدة الحديد مواد خطيرة من المعروف أنها تسبب العديد من الأمراض بما في ذلك العقم والسرطان.

ذكر موقع Business Insider أنه يمكن أن تتحول النترات الموجودة في السبانخ إلى نيتروزامين عن طريق إعادة التسخين. بعض النتروزامين المسرطنة التي يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على حمل الأكسجين، وقد تم دعم هذه النتائج من قبل مجلس المعلومات الغذائية الأوروبي.

  1. الفطر يمكن أن يسبب اضطراباً في المعدة: إعادة تسخين الفطر يمكن أن تسبب لك آلاماً في المعدة. ووفقاً لصحيفة The Independent البريطانية والمجلس الأوروبي للمعلومات الغذائية، فإن إعادة تسخين الفطر خطأ كبير.

يحتوي الفطر على بروتينات يمكن أن تتلف بسبب الإنزيمات والبكتيريا إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح، مثل تركه في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة ثم إعادة تسخينه واستهلاكه، هذه الطريقة يمكن أن تسبب لك ألماً في المعدة.

أما إذا كان عليك حقاً إعادة تسخين الفطر، يوصي مجلس المعلومات الغذائية الأوروبي بتسخينه بـ 70 درجة مئوية.

  1. الأرز يؤدي لتكاثر الجراثيم: قد تتفاجأ، لكن الأرز يندرج في القائمة أيضاً. كما ذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC، يمكن أن يتلوث الأرز المطبوخ ببكتيريا تسمى Bacillus cereus. ووفقاً لوكالة معايير الأغذية الأمريكية FSA، يمكن أن تعاني من التسمم الغذائي عن طريق تناول الأرز المعاد تسخينه.

تقتل الحرارة هذه البكتيريا، لكنها قد تنتج جراثيم سامة بطبيعتها. بمجرد إعادة تسخين الأرز وتركه في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تتكاثر أي جراثيم يحتوي عليها، مما يؤدي إلى زيادة التسمم الغذائي عند الاستهلاك.

  1. انتبه لدرجة حرارة الدجاج! ربما سمعت مسبقاً أن تسخين بقايا الدجاج يمكن أن يكون خطيراً. على الرغم من أنه ليس صحيحاً تماماً أن الدجاج المعاد تسخينه قد يؤدي إلى تسمم غذائي، إلا أن خطوات القيام بإعادة التسخين بالشكل الصحيح أمر صعب.

قالت ليديا بوختمان، المتحدثة باسم مجلس معلومات سلامة الأغذية، إنه من الناحية الفنية لا بأس في إعادة تسخين الدجاج. ومع ذلك، يجب التأكد من وصول كل جزء من الدجاج إلى درجة حرارة لا تقل عن 80 درجة مئوية لضمان قتل البكتيريا الخطرة. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي باستخدام مقياس حرارة الطهي.

علاوة على ذلك، تحتاج إلى التأكد من أن الدجاج المطبوخ يظل في درجة حرارة أقل من 5 درجة مئوية إذا كنت تخطط لإعادة تسخينه، ويجب عليك رمي أي دجاج مطبوخ موجود منذ أكثر من ثلاثة أيام.

  1. تسخين البيض قد يسبب السرطان: نعلم جميعاً أن البيض مصدر غني بالبروتين، ولكن البيض المطبوخ أو البيض المسلوق يمكن أن يسبب ضرراً خطيراً عند تعرضه للحرارة مراراً وتكراراً. بمجرد طهي البيض، تناوله على الفور ولكن إذا تم الاحتفاظ به لفترة أطول، فلا تعيد تسخينه، بل تناوله بارداً لأن الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي على الكثير من النيتروجين.

قد يتأكسد هذا النيتروجين بسبب إعادة التسخين، مما يسبب السرطان.

  1. كن حذراً عند تسخين المأكولات البحرية: من الأفضل دائماً الاستمتاع بالمأكولات البحرية طازجة، لكن هل من الآمن إعادة تسخينها؟ تعتمد الإجابة على كيفية تخزين المأكولات البحرية.

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، فإن المأكولات البحرية الطازجة التي تم صيدها وتجميدها على الفور يجب أن تكون آمنة لإعادة التسخين. ومع ذلك، فإن المأكولات البحرية الطازجة أو المطبوخة التي قضت أي وقت في درجة حرارة الغرفة قد تؤوي البكتيريا التي يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء. قد لا تقتل إعادة التسخين هذه البكتيريا، وقد يكون من الصعب معرفة كيفية تخزين المأكولات البحرية مسبقاً إذا كنت تشتريها طازجة.

كما أوصت إدارة الغذاء والدواء بضرورة التخلص من المأكولات البحرية إذا تُركت خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين في الطقس البارد أو ساعة واحدة في الطقس الدافئ. يمكن أن تنمو البكتيريا بسرعة على المأكولات البحرية في أي درجة حرارة تتراوح بين 40 و 140 درجة فهرنهايت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى