اخبار محلية

هل تصادر الحكومة العقارات المخالفة لقانون التصالح؟؟

على مدى الأيام الماضية استطاعت سلطة الانقلاب العسكري امتصاص حالة الغضب لدى العديد من المواطنين المتضررين من قانون التصالح في مخالفات البناء” قانون التصالح في مخالفات البناء، باتخاذها العديد من إجراءات التيسير على المواطنين، وأبرزها تخفيض قيمة ورسوم التصالح لتصل إلى 50% و70% في العديد من المحافظات.

وقد ثارت حالة من الجدل، في الآونة الأخيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تردد أن حكومة الانقلاب ستصادر العقارات المخالفة لقانون التصالح في مخالفات البناء” قانون التصالح في مخالفات البناء، وهو ما نفته وزارة التنمية المحلية مؤكدة أنها مجرد شائعات.

وذكرت وزارة التنمية المحلية أن التعامل مع العقارات المخالفة يتم بموجب قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، مؤكدة أن مواد القانون وأحكام لائحته التنفيذية لا تتضمن عقوبة مصادرة العقارات المخالفة.

وتواصل وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع المحافظات جهودها في تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء خاصة مع تزايد الإقبال من قبل المواطنين على المراكز التكنولوجية بعد خفض أسعار التصالح.

ومن المقرر أن تنتهي مهلة التصالح في مخالفات البناء بالمحافظات يوم الـ 31 من أكتوبر الجاري، وهناك عقوبة عدم التصالح في مخالفات البناء، نستعرضها فيما يلي:

  • قطع المرافق سواء كهرباء أو مياه أو غاز عن العقار المخالف
  • بعد انتهاء المدة المقررة سيتم إزالة العقار بالكامل
  • ومن قدم طلب التصالح ولم يسدد الرسوم لم يُعتد به وسينفذ فيه قرار الإزالة
  • يمكن أن تصل العقوبة للغرامة المالية والإزالة معًا
  • سيتم إزالة الأدوار المخالفة في حال عدم التصالح

وبعد انتهاء مدة التصالح ستخضع العقارات المخالفة لأحكام قانون البناء الموحد، وفيما يخص التعديات على الأراضى الزراعية ستخضع للقوانين المنظمة لقطاع الزراعة.

وأما عن عقوبة من يخل بمهام وظيفته فيما يتعلق بتراخيص المباني والمنشآت والتعلية فجاءت كالآتي:

لمن أخل عمدًا بتراخيص المباني سيعاقب بالحبس الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على مائتي ألف جنيه

وأما إذا كان الإخلال ناشئًا عن إهمال سيعاقب الحبس والغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه.

ويمكن إتمام إجراءات التصالح من المنزل، يدخل المواطن على بوابة خدمات المحليات عبر هذا الرابط ويقوم بإنشاء حساب باسمه من خلال إدخال الرقم القومي ، بعدها يدخل على الصفحة الرئيسية للبوابة ويختار ملف خدمات البناء.

وبعد تحويله لصفحة طلب التصالح عن مخالفات البناء، يختار المواطن المحافظة والمدينة التابع لها ويحمل الملفات والمستندات المطلوبة ويضغط على تسجيل، وسيتم تحويله لصفحات أخرى عقب التسجيل تقوده لاستكمال باقي الإجراءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى