سوشيال ميديا

بعد انقطاع 7 أشهر.. الشيخ “سعود الشريم” يخطب أول صلاة جمعة بالمسجد الحرام

شهد بيت الله الحرام في مكة المكرمة، أمس الجمعة 9 أكتوبر 2020، إقامة أول صلاة جمعة، حضرها المعتمرون، بعد أكثر من سبعة أشهر من الانقطاع التام للصلوات بساحات الحرم المكي المبارك، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

وكانت السلطات السعودية قد أغلقت المسجد الحرام،منذ شهر مارس الماضي في إطار الإجراءات الوقائية التي سنتها من أجل الحد من انتشار الفيروس، كما تم تعليق الحج والعمرة في وقت لاحق، قبل أن تتم إعاد العمرة بشكل تدريجي، ابتداء من يوم الأحد الماضي.

كما كانت صلاة الجمعة والصلوات الخمس اليومية تقام في فترة الإغلاق بالحرم المكي، بحضور أحد أئمة الحرم، والعاملين في قطاعي الأمن والخدمة في المسجد الحرام فقط.

خطبة الجمعة، ألقاها إمام الحرم المكي الشيخ “سعود الشريم” وتم بثها على قناة “القرآن الكريم” التي تبث على مدار الساعة من الحرم الشريف، كما انتشرت مجموعة من المقاطع على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تظهر أول خطبة جمعة من قِبلة المسلمين بحضور المعتمرين.

إلقاء الشيخ سعود الشريم لهذه الخطبة أثار أيضاً الجدل بين عدد من المتابعين، خاصة أن الشيخ لا يُعتبر من المقربين لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

فقبل عامين، ذكرت تقارير صحفية أن ولي العهد السعودي “غاضب من الشيخ، بسبب انتقاده لليبرالية في السعودية، في إحدى خطبه”.

وذكر تقرير سابق لصحيفة “الخليج” يعود لسنة 2018، قد أورد أن السعودية أوقفت بشكل نهائي حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بسبب انتقاده انتشار “الليبرالية” في السعودية.

فيما قال متابعون للداعية السعودي إن “الشريم انتقد في الأيام الأخيرة ما وصفه بالليبرالية التي بدأت تظهر في المجتمع السعودي، في إشارة ضمنية، على حسب وصفهم، إلى القرارات الرسمية الأخيرة التي أحدثت تغييرات ثقافية في المجتمع السعودي مثل السماح للمرأة بقيادة السيارة، وترخيص وافتتاح دور للسينما واستضافة مهرجانات موسيقية في الرياض وجدة”.

وشهدت ساحات الحرم المكي الشريف، يوم السبت 4 أكتوبر، السماح للفوج الأول للمعتمرين بدخول الحرم المكي، لأداء مناسك العمرة، بعد تعطيلها منذ نحو 7 أشهر ضمن تدابير منع تفشّي فيروس كورونا في السعودية.

حيث أفادت رئاسة الحرمين الشريفين، عبر حسابها الموثق على تويتر، بـ”وصول طلائع زوار المسجد الحرام لأداء مناسك العمرة وفق الإجراءات الاحترازية (لم تحددها)”، كما نقلت الرئاسة صوراً لدخول المعتمرين الحرم المكي.

قبل إعلان رئاسة الحرمين، ذكرت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها على تويتر، أن “الفوج الأول من المعتمرين يستعد لدخول الحرم المكي مع بداية العمرة”، مع نقل عدد من صور المعتمرين.

يأتي استئناف المملكة منتصف ليل السبت-الأحد بتوقيت مكة المكرمة، أداء العمرة تدريجياً في المسجد الحرام بعد تعليقها منذ مارس الماضي ضمن إجراءات احتواء كورونا.

وأعلنت وزارة الحج، في بيان، أصدرته في 22 سبتمبر الماضي، عودة تدريجية لأداء العمرة تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 أكتوبر.

ثم استقبال الراغبين من خارج المملكة بداية من مطلع نوفمبر 2020، وفق خطة من أربع مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

وسيتم خلال المرحلة الأولى التي بدأت، السبت، السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 30٪ (6 آلاف معتمر في اليوم).

تبدأ المرحلة الثانية 18 أكتوبر، بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 75٪ (15 ألف معتمر، و40 ألف مصلٍّ في اليوم).

في المرحلة الثالثة “سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، في 1 نوفمبر المقبل، بنسبة 100٪ (20 ألف معتمر، و60 ألف مصلّ في اليوم).

أما المرحلة الرابعة فسيتم السماح خلالها بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها بنسبة 100٪، عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى