سوشيال ميديا

الخارجية المصرية تعلن ضياع “ختم النسر” وتُحذر من “الاحتيال”

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، عن فقدان البصمة رقم 13533 الخاصة بخاتم شعار الجمهورية “ختم النسر”، وذلك عبر إعلان لإدارة نظم المعلومات والتحول الرقمي للوزارة، نشرته على إحدى الصحف اليومية الرسمية في مصر، وفي مكان مخصص للإعلان عن المفقودات.

إعلان وزارة الخارجية بقسم المفقوادات

ووفقا لصحيفة “الوطن” (خاصة) الثلاثاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، فإن هذا الإعلان جاء بعدما تم رصد عدد من حالات النصب والاحتيال على مواطنين مصريين يرغبون في الهجرة للخارج، بالإضافة إلى كونه “إجراءً قانونياً”.

وبحسب مصادر الصحيفة فإن نشر الإعلان في ركن المفقودات جاء كـ”إجراء قانوني للتمكن من استخراج بدل فاقد للختم المفقود.

وبخصوص حالات الاحتيال التي نتج عنها هذا الأمر فتمثلت، وفق نفس الصحيفة في “تعامل المواطنين المصريين مع المواقع الإلكترونية غير الرسمية للبحث عن فرص عمل بالخارج، وهو ما يعرّضهم لعمليات احتيال من قِبل هذه المواقع”.

حيث يتم ذلك عبر “تصميم مواقع شبيهة بالمواقع الأصلية للجهات صاحبة العمل، مع تغيير وسائل التواصل للجهات الأصلية بوضع أرقام هواتف محمولة بدلاً من الأرقام الأرضية، وإرسال عقود عمل مزيفة برواتب مُغرية يتبعها طلب تحويل مبالغ مالية من المواطنين لهذه الكيانات الوهمية في مقابل إنهاء الإجراءات”.

كما وجهت الخارجية المصرية تعليمات للمصريين الراغبين في العمل أو الباحثين عن فرص عمل في الخارج، بالتعامل مع الوسطاء المرخص لهم بمزاولة هذه المهمة، على غرار الشركات المرخص لهم من من قبل وزارة القوى العاملة، مع تجنب “التعامل مع الأشخاص والمواقع الإلكترونية المشبوهة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى